مرحباً بكم في بوابة أبنود الإلكترونية

الأيام المنهي عن صيامها

نشرت من قبل محمد الأبنودي في

النهي عن صيام يومي العيدين

سواء أكان الصوم فرضاً أم تطوعاً لما روي عن عمر رضي الله عنه “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهي عن صيام هذين اليومين أما يوم الفطر، ففطركم من صومكم، وأما يوم الأضحى فكلوا من نسككم”. رواه أحمد.

النهي عن صيام أيام التشريق

وهي الأيام الثلاثة التي تلي يوم النحر لما رواه أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث عبدالله بن حذافة يطوف في منى “أن لا تصوموا هذه الأيام فإنها أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل”. رواه أحمد.

النهي عن صيام يوم الجمعة منفرداً

قال الجمهور النهي للكراهة فعن عبدالله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على جويرية بنت الحارث وهي صائمة في يوم جمعة فقال لها: “أصمت أمس؟ فقالت: لا قال أتريدين أن تصومي غداً؟ قالت لا. قال فأفطري إذن” رواه أحمد والنسائي.

النهي عن إفراد يوم السبت بصيام

وذلك لأن اليهود يعظمون هذا اليوم فعن بسر السلمي عن أخته الصماء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم، وإن لم يجد أحدكم إلا لحا عنب أو عود شجرة فليمضغه”. رواه أحمد وأصحاب السنن والحاكم.

النهي عن صيام يوم الشك

عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال “من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم”. ذكره البخاري تعليقاً ووصله الخمسة وصححه ابن خزيمة وابن حبان. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تَقَدّمُوا صوم رمضان بصوم يوم ولا يومين، إلا رجلٌ كان يصوم صوماً فليصمه”. متفق عليه.

النهي عن صيام الدهر

يحرم صيام السنة كلها بما فيها الأيام التي نهى الشارع عن صيامها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “لا صام من صام الأبد”. رواه أحمد والبخاري ومسلم.

النهي عن صيام المرأة تطوعا وزوجها حاضر

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال “لا تصم المرأة يوماً واحداً وزوجها شاهد إلا بإذنه إلا رمضان”. رواه أحمد والبخاري ومسلم.

النهي عن وصال الصوم

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: “إياكم والوصال” قالها ثلاثاً- قالوا: فإنك تواصل يا رسول الله قال: “إنكم لستم في ذلك مثلي إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني”. رواه البخاري ومسلم.

التصنيفات: شهر رمضان